رياضة الجمباز – انواع وفوائد وحركات الجمباز
الجمباز إختراع فرعوني

رياضة الجمباز (بالإنجليزية Gymnastics / Gymnastic Sport)  ويطلق عليها من بعض اللغويين العرب ” الزِّوافة ” وهي أحد الرياضات والهوايات التي تلقى انتشاراً حول العالم، حيث تلقى إهتماماً مشتركاً بين الرجال والنساء والذين يرغبون في الحصول على مرونة ورشاقة جسدية عالية.

 

الجمباز رياضة فردية

والجمباز رياضة فردية يمارسها فرد واحد ولا تحتاج إلى شريك، ويمكن ممارستها بأي مكان فهي لا تحتاج إلى تجهيزات خاصة، كما أن هناك أجهزة مختلفة خاصة برياضة الجمباز والتي يتم تصنيعها خصيصاً لأداء حركات الجمباز المشهورة.

كما يمكن الحصول على حصص من مدارس لتعليم الجمباز ” gymnastics classes / Training Session “، حيث يتم تعليم لاعب أو لاعبة الجمباز كيفية القيام بالحركات الشهيرة للعبة دون إيذاء أنفسهم.

مسابقات الجمباز

وتتنوع مسابقات الجمباز فهناك 6 أنواع يعتمدها الاتحاد الدولي الذي يشرف على اللعبة للجمباز للرجال وهي مدرجة ضمن الألعاب الأولمبية ” Olympic Sport” وهي:

  • جمباز الحلق
  • جمباز حصان الحلق
  • الجمباز المتوازي
  • جمباز العقلة
  • جمباز طاولة القفز
  • جمباز البساط الأرضي

أما مسابقات الجمباز للسيدات فتتكون من:

  • الجمباز الإيقاعي Rhythmic
  • الجمباز الفني

وبطولات الجمباز يتم تنظيمها على عدة مستويات محلية أو قارية أو دولية.

تاريخ الجمباز .. اختراع فرعوني

للفراعنة تاريخ كبير في العلوم والمعارف الإنسانية، حيث تظهر النقوشات الفرعونية على مقبرة بتاح حتب ومقبرة بني حسن ومقابر سقارة أن المصريين القدماء (الفراعنة) قد مارسو رياضة الجمباز في شكل حركات راقصة و تشكيلات إيقاعية كما تم استخدامها في الألعاب البهلوانية من قديم الأزل حوالي 4000 عام قبل الميلاد.وأنتقلت رياضة الجمباز من المصر القديمة إلى الصينيين والإغريق لتنتشر حول العالم وتظل باقية حتى الآن.

بعض المصادر ذكرت أن اليونانيون القدماء أيضا عرفو رياضة الجمباز، وأستخدموها في تدريب المحاربين قديماً، و تنافست عدة مصادر على نسبها إلى شعوب أخرى مثل الصينيين والفينيقيين والآشوريين.

ماذا تعرف أيضاً عن الأشياء التي أخترعها قدماء المصريين وأدهشتك؟!

هل كان المحتوى مفيد؟

تقييمك للمحتوى يساعدنا على تقييمه وتحسينه ليقدم لك كل ما يناسبك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *