كلاسيرا Classera – نظام التعليم الإلكتروني الذكي في السعودية
منصة كلاسيرا منصة تعليمية

فقط كلاسيرا يكسر جدران الفصول الدراسية لتوفر موارد تعليمية مثمرة لا حدود لها ضمن الوسائل والمعطيات والحلول العملية التي يطرحها البرنامج كلاسيرا.

يتسارع العالَم من حولنا ويتغير باستمرار في شتى المجالات، بما فيها مجال التعليم، فلا يكاد يمر يوم حتى نسمع عن نظام تعليمي جديد يفرض نفسه على الساحة بقوة، ومن بين هذه الانظمة التّعليمية الذكية هو نظام كلاسيرا classera الإلكتروني.

ولكن ماذا نعني بهذا النظام الذي حقق هذا النجاح الضخم؟ تابعونا في هذا المقال لنقدم لكم شرحا مبسطا ووافيا حول منصة كلاسيرا التعليمية وكذلك نناقش طريقة التسجيل في برنامج كلاسيرا وكيفية التعامل مع المِنصة وفوائدها لكلٍ من الطالب والمدرس.

شرح برنامج كلاسيرا

نظام كلاسيرا هو نظام للتعليم الالكتروني الذّكي عبر الإنترنت الذي تبنى مبادرة التّعليم لا يتوقف learning never stops وقد كانت بداية نشأته في شركة كلاسيرا في الولايات المتحدة الأمريكية والتي كان مديرها التنفيذي المهندس محمد المدني، والذِي بدوره  نقل الفكرة إلى الشرق الأوسَط كرئيس تنفيذي للشركة ليصبح النّظام رقم واحد في الدول العربية لذا قامت السعودية بتطبيق نظام كلاسيرا التعليمي العالمي في قرابة 80% من مدارس المملكة الخاصة وتم اعتماده في كافّة المراحل التّعليمية ابتداء من مرحلة الروضة وحتى الثانوية العامة.

وباختصار يمكننا تعريف هذا النّظام أنه عبارة عن إِدارة العملية التّعليمية بيْن المُعلم والمتعلم عن بعد  باستخدام تقنيات إحصائية والذكاء الاصطناعي، ولعل تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع الدول على مستوى العالم والذي أدى إلى تعطل الدراسة وغلق المدارس والمؤسسات التّعليمية كان له دور كبير في ضرورة الاتجاه إِلى نظام كلاسيرا وتفعيله.

تعرف ما هي منصة كلاسيرا؟ 

منصة كلاسيرا منصة تعليمية من أشهر المنصات تتبع شركة classera وهي  تعتبر بمثابة التطبيق العملي على نظام classera العالمِي، وتحتوي المِنصة عدة واجهات للتناسب مع أكثَر من طريقة استِخدام، حيث تقدم المنصة خدماتها لأكثر من شريحة للاستفادة من الأدوات التعليمية وطرق التعلم المطروحة، وتخدم المِنصة كلا من:

  • أولياء الأمورِ الراغبين في متابعة وتدريس أبنائهم.  
  • المعلمين الذين تتيح لهم المِنصة إمكانية طرح المحتوى التعليمي على هيئة فصول تعليم افتراضية تفاعلية مع طلابهم.
  • كافة المؤسسات الأكاديمية التعليمية مثْل المدرسة أو الجامعة يمكنها الاستفادة من المِنصة في إِدارة العملية التعليمية والإشراف عليها.
  • الشركات التدريبية يمكنها استِخدام المِنصة للتواصل مع عملائها من المتدربين.
  • الطلاب بطبيعة الحال أكثر المستفيدين من المِنصة حيث يتلقون دروسهم ويتابعون تعليمهم ويتناقشون مع مدرسيهم وزملائهم خلال الفصل الدّراسي الافتراضي في بيئة صحية مهيئة للوصول إِلى المزيد من المخرجات التعليمية ذات كفاءة وجودة عالية. 

كيف يستفيد المدرس من نظام كلاسيرا

يشمل نظام كلاسيرا classera عدد من الفوائد المقدمة لأعضاء التدريس لمساعدة  المُعلم على أداء دوره على أفضل وجه، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • إمكانية إنشاء فصل دراسي لتوصيل المحتوى التعليميّ للطالب، ويمكن انشاء الفصل عَبر برنامَج مياكروسوفت تيمز teams، حيث إن ميكروسوفت هي احد شركاء كلاسيرا.
  • تنسيق الحضور والغياب وإدارة المحتوى التعليميّ والدورات التدريبية.
  • تعد منصة كلاسيرا مساعد رائع للمدرس في إضافة دورات تدريبية ومهام وواجبات وتمارين وتحضير الدروس ببساطة.
  • إدراة الحصص وتحديد المواعيد وإرسالها في إشعارات تنبيهية إِلى الطلبة وأولياء الأمور.

كيف يستفيد الطالب من منصة كلاسيرا

تضم لوحة تحكم الطّالب dashboard عدة خيارات تتيح للطالب:

  • تتبع درجاته وتقييماته ومعرفة مواعيد امتحاناته.
  • حضور غرف المناقشة ومتابعة الدّروس داخل الفصول الافتراضية.
  • الاستفادة من المكتبة الرقمية.
  • إمكانية الاطلاع على الجدول الدراسي ومواعيد الامتحانات وخطة الأسبوع الدراسيّة.
  • مشاهدة فيديوهات المحاضرات وإمكانية حل الواجبات والمهام المتاحة على المحرر.
  • التواصل عَبر البريد المخصص للرسائل.

طريقة التسجيل في كلاسيرا

مؤخرا أصبح تسجيل الدخول لمنصة كلاسيرا أسهل كثيرا من ذي قيل حيث عملت المِنصة على تفعيل إمكانية الدّخول عَبر حِساب microsoft أَو google أو حتى عَبر بصمة الوجه face ID وجاء هذا التحديث بحيث يسهل على المدرس أَو ولي الأمر والطلبة الاستفادة مما تقدمه المِنصة.

عند زيارة الموقع الرسمي لكلاسيرا فرع الشّرق الأوسط middle east اضغط هنا يستقبلنا فنجان القهوة في الواجهة الرئيسية وبعض النوافذ التي تضع بَين أيدي المستخدم شرحا وافيا حول النّظام ورؤيته ورسالته والخدمات التي يقدمها، النوافذ في أعلى الصفخة هي (من نحن، خدماتنا، شركاؤنا، الأخبار، اتصل بنا، تسجيل الدّخول)، كما يدعم موقع كلاسيرا الرسمي اللغتين عربي وإنجليزي ، ويمكن الانضمام إِلى الموقع وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • نختار اللغة أولًا ثم ننقر على الخيار (تسجيل الدّخول) في أعلى الصفحة.
  • نقوم باختيار الحساب الذي نود التسجيل من خلاله سواء جوجل أَو ميكروسوفت أَو بصمة الوجه.
  • لإتمام عملية الدخول نقوم بإدخال كلمة المُرور واسم المستخدم.
  • الخطوة الأخيرة الضغط على  login.

من أين نحصل على كلِمة المُرور password لاستخدام كلاسيرا 

غالبية المواقع ومقاطع الفيديو التي تشرح طريقةَ التعامل مع موقِع كلاسيرا classera لا يذكرون من أين يحصل الطّالب على كلمته المرورية لاستِخدام الوقع وهذا ما سبب كثير من اللبس لدى المستخدمين، والأمر بكل بساطة أنّ نظام كلاسيرا الإلكتروني يجب أن يتم دعمه من قبل المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليها كل طالِب مثْل المَدارس ومنها يقوم قائد العملية التعليمية الإلكترونية وهو المدير في هذه الحالة، يقوم بتوزيع كلمات المُرور على كل طالب وطالبة تم تسجيلهم في مدرسته، ويستخدمها المدرسون والطلاب وأولياء الامور بنفس الخطوات التي شرحناها مسبقا.

تحميل تطبيق كلاسيرا classera

تم تخصيص النسخه الأولى للأندرويد android والأخرى تدعم نِظام أبل من تطبيق application للطلبة وأولياء الأُمور لمتابعة أبنائهم وإليكم رابط تحميل مباشر لبرنامَج كلاسيرا في حالة استِخدام هاتف يعمل عَبر نظام أندرويد  يمكنكم تنزيل التطبيق من هنا.

أما في حالة استخدام جوال آيفون فيمكنكم تحميل التطبيق من هنا.

كلاسيرا في الرياض

ذكرنا سابقا أنّ العديد من المدارسِ الأهلية الخاصّة في المملَكة مثْل مدرسة لغات جدة العالمية تتواصل مع طلابها عَبر نظام التعليم الالكتروني classera كلاسيرا، في سبيل رفع جودة التعليم والذِي سهل على المعلم تقديم المادة العلمية للطلاب في تجربة فريدة من نوعها والتي كان لها مردود كبير، ومن النقاط الإيجابية للتعلم عبر منصة كلاسيرا ما يلي:

  • إقامة الفُصول التفاعلية والتي تسمح بالنقاش بيْن الطلبة والمعلم لترسيخ المعلومة.
  • إمكانية ربط حساب كلاسيرا بالهاتف الجوال لتلقي الإشعارات والتنبيهات والتفاعل معها أولا بأول.
  • تمكين المؤسسات الأكاديمية مثل المدارس من إدارة المحتوى التعليميّ وإدارة السلوك والانضباط وتوفير نظام معلومات الطلبة.
  • تطْبيق نظام التعلم الاجتماعي.

حانت نهاية الجولة التوضيحية التي قدمنا لك فيها بشكل تفصيلي وسهل ومميز شرح كلاسيرا classera نظام التعليم الإلكتروني، لتشارك في هذا النّظام ولتحصل على مميزاته، فقد تحدثنا عن مميزاته لكل من الطّالب والمدرس، وقدمنا نبذة عن شركة كلاسيرا التي أنشأت هذا النّظام الإلكتروني، كما وضحنا كل ما يتعلق بمنصة كلاسيرا classera من حيث روابط تحْميل التطبيق أَو كيفية الحصول على كلمات المرور وتسجيل الدخول للموقع وذكرنا عدة أنظمة دعمت المدارس السّعودية التي تطبق نظام كلاسيرا.

هل كان المحتوى مفيد؟

تقييمك للمحتوى يساعدنا على تقييمه وتحسينه ليقدم لك كل ما يناسبك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *