5 من أفضل الطرق لتقوية جهاز المناعة لدى مرضى السكري
داء السكري

هناك العديد والعديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتقوية جهاز المناعة لديك. يمكن تصنيف هذه الأساليب تقريبًا على النحو التالي:

  1. تغيير نمط الحياة
  2. الخيارات الغذائية
  3. المكملات الغذائية
  4. أعشاب
  5. الزيوت الأساسية

1] تغييرات في نمط الحياة لتقوية جهاز المناعة

داء السكري
داء السكري

لتعزيز نظام المناعة لديك ، من أول الأشياء التي عليك القيام بها هو التحول إلى نمط حياة صحي. هذا يعني…

 

  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • تقليل التوتر
  • تحسين أنماط النوم
  • التقليل من الخمر
  • اتخاذ تدابير الحماية الشخصية

ممارسة الرياضة اليومية … تحتاج إلى النزول عن مؤخرتك وإدخال الكثير من التمارين البدنية التي لديك وقت لممارستها في أنشطتك اليومية لتقوية جهاز المناعة لديك.

 

من الحقائق المعروفة أن أجهزتنا المناعية تضعف مع تقدمنا ​​في السن … وهذا ما يسمى بالضعف المناعي ، وهو التدهور التدريجي لجهاز المناعة.

أظهرت دراسة نُشرت في Aging Cell في عام 2018 بعنوان السمات الرئيسية للتطور المناعي … تتحسن من خلال مستويات عالية من النشاط البدني في مرحلة البلوغ ، أن … … تقلل المستويات العالية من التمارين البدنية من معدل ضعف جهاز المناعة بشكل كبير ، على الرغم من أن التمرين لا يمنع حدوث ذلك تمامًا.

الإجهاد … لتعزيز صحتك ، تحتاج إلى تقليل مستويات التوتر لديك. تظهر الدراسات أن الإجهاد المزمن يمكن أن يثبط الاستجابات المناعية الوقائية ويؤدي إلى تفاقم الاستجابات المناعية المرضية.

لخصت دراسة نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NIH) في عام 2014 ، آثار الإجهاد على وظيفة المناعة ، التأثيرات المختلفة ، الجيدة والسيئة ، والتوتر قصير المدى وطويل الأمد الذي يمكن أن يحدث على حياتنا.

Sl eep … عليك التأكد من أنك تنام 7 ساعات على الأقل كل ليلة. عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، لا يستطيع جهازك المناعي العمل بشكل صحيح.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Sleep في عام 2014 ، النوم المُقيَّم السلوكي وقابلية الإصابة بنزلات البرد ، أن البالغين الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزلة برد 4 مرات مقارنة بالبالغين الذين ناموا لأكثر من 7 ساعات.

الكحول … للكحول تأثير سلبي على صحة أمعائك ، ويقلل من وظيفة المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. بمعنى آخر ، يمكن أن يكون للإفراط في تناول الكحول تأثير سلبي على جهاز المناعة لديك. للاحتفاظ بجهاز مناعي قوي ، يجب أن تحد من تناولك لمشروب أو مشروبين في الأسبوع كحد أقصى.

أنشطة الحماية الشخصية … أفضل طريقة لحماية نفسك من أي قصور في جهاز المناعة لديك هي القيام بأنشطة تحميك من الفيروسات والبكتيريا والفطريات … وهذا يعني:

  • كثرة غسل اليدين
  • استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل
  • قلل من لمس وجهك … عينيك وأنفك وفمك
  • السعال أو العطس في مرفقك
  • باستخدام المناديل الورقية التي يتم التخلص منها أو (يفضل) حرقها
  • الابتعاد عن الطريق عند المرض
  • التماس العناية الطبية حسب الحاجة

2] خيارات الأطعمة والمشروبات لتقوية جهاز المناعة لديك

 

يمكن أن يكون لما تأكله وتشربه تأثير قوي جدًا على جهاز المناعة لديك. فيما يلي بعض الآثار الإيجابية للغاية على جهاز المناعة لديك:

 

  • شاي أخضر
  • مرق العظام
  • زنجبيل
  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي
  • الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين

الشاي الأخضر … يحتوي هذا المشروب على خصائص مضادة للأكسدة ومعدلة للمناعة.

 

مضادات الأكسدة هي مواد قد تحمي خلاياك من الجذور الحرة ، والتي قد تلعب دورًا في أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى. الجذور الحرة هي جزيئات يتم إنتاجها عندما يكسر جسمك الطعام أو عندما تتعرض لدخان التبغ أو الإشعاع. جهاز المناعة هو عامل كيميائي يعدل الاستجابة المناعية أو عمل الجهاز المناعي.

بسبب هذه الخصائص ، الشاي الأخضر يعمل كعامل مضاد للفطريات والفيروسات. وبالتالي ، سيكون من المفيد إذا تعرض نظام المناعة لديك للخطر. يمكن لمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الموجودة في الشاي الأخضر أن تساعد جسمك على محاربة الجراثيم … لذا اشرب كوبًا كبيرًا من الشاي الأخضر عالي الجودة كل يوم. أنا افعل.

مرق العظام … المرق المصنوع عن طريق غليان العظام والنسيج الضام هو مشروب ممتاز آخر لمساعدة جهاز المناعة لديك على البقاء قويًا. يمكن صنعه باستخدام عظام البقر أو الدجاج أو السمك.

يدعم مرق العظام وظيفة المناعة لديك من خلال تعزيز صحة أمعائك وتقليل الالتهاب الناجم عن متلازمة الأمعاء المتسربة. يساعد الكولاجين والأحماض الأمينية التي يحتويها على سد الفتحات الموجودة في بطانة القناة الهضمية ودعم سلامتها.

نظرًا لأن صحة أمعائك تلعب دورًا رئيسيًا في عمل الجهاز المناعي ، فإن تناول مرق العظام يعد غذاءً معززًا ممتازًا لجهاز المناعة لديك.

الزنجبيل .. يعتقد أن تأثيرات ارتفاع درجة حرارة الزنجبيل تساعد على تكسير تراكم السموم في أعضائنا. الزنجبيل معروف أيضًا بتطهير الجهاز اللمفاوي.

و الجهاز الليمفاوي هو عبارة عن شبكة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد على تخليص الجسم من السموم والنفايات والمواد الأخرى غير المرغوب فيها. تتمثل الوظيفة الأساسية للجهاز اللمفاوي في نقل اللمف ، وهو سائل يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى ، في جميع أنحاء الجسم.

بفضل التغذية المناعية والاستجابات المضادة للالتهابات ، يمكن لجذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل الأساسي علاج مجموعة واسعة من الأمراض. في الواقع التقرير، المضادة للأكسدة والآثار المضادة للالتهابات من الزنجبيل نشرت في أبريل 2013 في الدورية الدولية للطب الوقائي ، استعرض الأدلة الحالية عن آثار الزنجبيل كعامل مضاد للالتهابات ومضادة الأكسدة وجدت أن الزنجبيل مضادات الميكروبات وبالتالي يمكن أن تساعد في علاج الأمراض المعدية.

يُعرف الزنجبيل أيضًا بقدرته على علاج الاضطرابات الالتهابية التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والطفيليات ، فضلاً عن الالتهابات الناتجة عن الحرارة والحمض ودخان السجائر.

وبالتالي ، من الواضح تمامًا أن الزنجبيل يمكن أن يعزز جهاز المناعة لديك ويجب إضافته إلى نظامك الغذائي المعتاد.

فيتامين ج … الأطعمة الغنية بفيتامين ج تعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي من خلال خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

وجد تحقيق حول دور تعزيز المناعة لفيتامين C والزنك ، الذي نشرته المكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NIH) ، أن الكثير من فيتامين C مع الزنك يمكن أن يساعد في تقليل التهابات الجهاز التنفسي وتقصير مدة نزلات البرد ونوبات البرد. التهاب شعبي.

أفضل الأطعمة لتقوية جهاز المناعة بفيتامين سي هي الفواكه الحمضية (البرتقال والليمون والجريب فروت) … الكشمش الأسود … الجوافة … الفلفل (الأحمر والأخضر) … الأناناس … مانجو … ندى العسل … بقدونس إلخ

بيتا كاروتين … تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين أفضل لتقوية جهاز المناعة لديك من تناولها كمكمل غذائي. بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية … فهو يقلل الالتهاب ويحارب الإجهاد التأكسدي.

أعظم مصادر بيتا كاروتين هي الخضار الورقية والفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية والحمراء ، بما في ذلك … عصير الجزر … البطاطا الحلوة … القرع … الفلفل الأحمر … المشمش … اللفت. .. السبانخ … الكرنب الخضر إلخ

3] المكملات الغذائية لتقوية جهاز المناعة

يمكنك تعزيز نظام المناعة لديك عن طريق معالجة النقص الغذائي بالمكملات الغذائية. فيما يلي ثلاث مكملات يمكن أن تساعد بشكل كبير:

 

  • البروبيوتيك
  • فيتامين د
  • الزنك

البروبيوتيك … ل مادة بروبيوتيك أو إعداد هو كائن حي مجهري يعيش إدخالها في الجسم لصفاته مفيدة. البروبيوتيك هي بكتيريا جيدة تساعدك على هضم العناصر الغذائية التي تعزز إزالة السموم من القولون وتدعم جهاز المناعة.

 

في الجهاز الهضمي البشري حيث يتم تقسيم الطعام إلى أسفل وامتصاص المواد المغذية. تعمل جدران الأمعاء كحواجز تتحكم في ما يدخل مجرى الدم. تسمح الفجوات الصغيرة في جدار الأمعاء (المعروفة أيضًا باسم الوصلات الضيقة) بمرور الماء والمغذيات ، بينما تمنع مرور المواد الضارة. تشير نفاذية الأمعاء إلى مدى سهولة مرور المواد عبر جدار الأمعاء.

عندما تصبح الوصلات الضيقة للجدران المعوية فضفاضة ، تصبح القناة الهضمية أكثر نفاذية ، مما يسمح للبكتيريا والسموم بالمرور من الأمعاء إلى مجرى الدم. هذا هو تسرب الأمعاء .

عندما تتسرب الأمعاء ، يمكن للبكتيريا والسموم التي تدخل مجرى الدم أن تسبب الالتهاب وربما تؤدي إلى رد فعل من جهاز المناعة. تعتبر الأمعاء المتسربة سببًا رئيسيًا للحساسية تجاه الطعام ، وأمراض المناعة الذاتية ، وعدم التوازن المناعي أو ضعف جهاز المناعة.

وبالتالي ، قد يكون تناول الأطعمة والمكملات الغذائية بروبيوتيك لحل هذه المشكلة أمرًا مهمًا. في الواقع ، قدمت الأبحاث المنشورة في Critical Reviews in Food Science and Nutrition في عام 2014 معلومات مفصلة حول كيفية تحفيز البروبيوتيك لجهاز المناعة لدينا

فيتامين د … يرتبط نقص هذا الفيتامين بزيادة المناعة الذاتية (يهاجم جهازك المناعي الخلايا والأنسجة السليمة) وزيادة التعرض للعدوى. تتمثل إحدى طرق تعزيز جهاز المناعة في تصحيح نقص التغذية مثل هذا.

أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة الطب الاستقصائي في أغسطس 2011 أن فيتامين د يعمل على تعزيز المناعة الوقائية. في الواقع ، ربطت العديد من الدراسات المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بزيادة الإصابة.

على سبيل المثال ، أشارت دراسة أجريت في مستشفى ماساتشوستس العام شملت 19000 مشارك (نُشرت في عام 2009) إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإبلاغ عن عدوى حديثة في الجهاز التنفسي العلوي مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات كافية ، حتى بعد تعديل المتغيرات. مثل الموسم والعمر والجنس وما إلى ذلك.

الزنك … غالبًا ما تُباع هذه المكملات كعلاجات لا تحتاج إلى وصفة طبية لنزلات البرد والأمراض المماثلة. أشارت دراسة أجريت في عام 2003 عن فعالية الزنك ضد فيروسات البرد الشائعة إلى أنه يمكن أن يتداخل مع العملية الجزيئية التي تسبب تراكم البكتيريا في الممرات الأنفية.

4] H erbs التي يمكن أن تقوي جهاز المناعة لديك

يمكن أن تكون أربعة أعشاب على الأقل فعالة جدًا في تعزيز جهاز المناعة لديك:

 

  • البلسان نبات
  • جذر استراغالوس
  • الجينسنغ
  • إشنسا

البلسان … تم استخدام أزهار وتوت وأزهار النبات الأكبر كدواء لآلاف السنين. استخدم أبقراط ، أبو الطب ، البلسان لفوائده الصحية العديدة ، بما في ذلك قدرته على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية والالتهابات.

ثبت أن نبات البلسان يساعد في علاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا الناتجة عن الالتهابات الفيروسية. هذا يشير إلى أن لديها القدرة على تعزيز جهاز المناعة.

في الواقع ، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الأبحاث الطبية الدولية في مارس-أبريل 2004 ، دراسة عشوائية حول فعالية وسلامة مستخلص البلسان الفموي في علاج عدوى فيروس الإنفلونزا A و B ، أنه عند استخدام البلسان خلال أول 48 ساعات من ظهور الأعراض ، يقلل من مدة الإصابة بالأنفلونزا ، مع تخفيف الأعراض قبل أربعة أيام في المتوسط. بالإضافة إلى ذلك ، كان استخدام الأدوية الإنقاذية أقل بكثير لدى أولئك الذين يتلقون خلاصة نبات البلسان مقارنةً بالعلاج الوهمي.

دواء الإنقاذ هو دواء يهدف إلى تخفيف الأعراض على الفور. وغالبا ما تستخدم الأدوية لإنقاذ الحساسية الشديدة، لعلاج الربو، أو الصداع النصفي … ويعرف أيضا باسم سريعة المفعول الدواء و سريع المفعول الدواء .

جذر استراغالوس … تم استخدام هذا الجذر في الطب الصيني التقليدي لآلاف السنين كمُحسِّن. إن أدابتوجين مادة طبيعية تساعد الجسم على التكيف مع الضيق.

في الواقع ، يتمتع نبات استراغالوس بتاريخ طويل جدًا كمعزز للمناعة ومكافح للأمراض. على الرغم من أنه لم تتم دراسته كثيرًا ، إلا أن هذا العضو من عائلة البقوليات يخضع لفحص علمي متزايد في السنوات الأخيرة.

وجدت مراجعة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الصيني في عام 2016 ، أغشية استراغالوس: مراجعة للحماية من الالتهاب وسرطان الجهاز الهضمي ، أن العلاجات القائمة على استراغالوس تظهر تحسنًا كبيرًا في السمية التي تسببها الأدوية مثل مثبطات المناعة والعلاج الكيميائي للسرطان. وخلص الباحثون إلى أن مستخلص استراغالوس له تأثير مفيد على الجهاز المناعي وأنه يقي من التهاب الجهاز الهضمي والسرطانات.

الجينسنغ … يستخدم هذا النبات منذ فترة طويلة للحفاظ على استقرار الجهاز المناعي وتعزيز مقاومة المرض أو العدوى. يحسن الجينسنغ أداء جهاز المناعة من خلال تنظيم جميع الخلايا المناعية المختلفة في جسمك.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة أبحاث الجينسنغ في أكتوبر 2012 ، الجينسنغ ، “تعزيز المناعة”: تأثيرات باناكس الجينسنغ على جهاز المناعة ، أن هذا النبات يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات تحمي من الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للطب الصيني في عام 2005 ، أن تناول مستخلص الجينسنغ عن طريق الفم على المدى الطويل ينظم الاستجابة المناعية الخلطية ووظائف خلايا الطحال ، وجدت أن مستخلص الجينسنغ يحفز بنجاح تكوين الأجسام المضادة الخاصة بالمستضد عند تناوله عن طريق الفم.

ترتبط الأجسام المضادة بالمستضدات ، مثل السموم أو الفيروسات ، وتمنعها من الاتصال بخلايا الجسم الطبيعية وإلحاق الضرر بها. نظرًا لأن الجينسنغ يلعب دورًا في إنتاج الأجسام المضادة ، فإنه يساعد جسمك على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الغازية أو المستضدات المسببة للأمراض.

إشنسا … استخدم الأمريكيون الأصليون هذا النبات لعدة قرون لعلاج الأمراض المختلفة. اليوم ، يُعرف بأنه علاج عشبي لا يحتاج إلى وصفة طبية لنزلات البرد أو الأنفلونزا. ومع ذلك ، فإنه يستخدم أيضًا لعلاج الألم والالتهاب والصداع النصفي وغيرها من المشكلات الصحية. يتم استخدام كل من الأجزاء العلوية من النبات والجذور في الأقراص والصبغات والمستخلصات والشاي.

تحتوي نباتات القنفذية على مجموعة متنوعة رائعة من المركبات النشطة ، مثل حمض الكافيين ، والألكاميدات ، والأحماض الفينولية ، وحمض روزمارينيك ، والبولي أسيتيلين ، وغيرها الكثير. ربطت الدراسات إشنسا ومركباتها بالعديد من الفوائد الصحية ، مثل تقليل الالتهاب وتحسين المناعة وخفض مستويات السكر في الدم. واحدة من أهم هذه الفوائد هي آثارها عند استخدامها على العدوى المتكررة.

وجدت دراسة حول سلامة وفعالية إشنسا في الوقاية من نزلات البرد ، نُشرت في عام 2012 في الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة ، أن آثاره قد زادت عند استخدامه في حالات العدوى المتكررة ، وزادت آثاره الوقائية عند استخدامه لمنع نزلات البرد.

وجدت مراجعة نقدية للخصائص الطبية لإشنسا أجريت في كلية الطب بجامعة ويسكونسن ، ونُشرت في Phytomedicine في يناير 2003 ، أن إشنسا تُظهر أنشطة مناعية كبيرة. جهاز المناعة هو عامل كيميائي يعدل الاستجابة المناعية أو عمل الجهاز المناعي.

عند مراجعة عشرات التجارب على البشر ، بما في ذلك بعض التجارب العشوائية العمياء ، خلص الباحثون إلى أن القنفذية لها العديد من الفوائد ، بما في ذلك تحفيز جهاز المناعة ، وخاصة في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة.

5] الزيوت الأساسية لتقوية جهاز المناعة

يوجد على الأقل نوعان من الزيوت الأساسية التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك:

 

  • المر
  • توابل

المر … هذا الراتينج هو أحد الزيوت الأساسية الأكثر استخدامًا في العالم. منذ آلاف السنين ، تم استخدام المر لإيقاف النزيف ولتنظيف الجروح وعلاجها وعلاج حمى القش.

 

وجدت دراسة نشرت في Holistic Nursing Practice في نوفمبر 2007 أن خصائص المر المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات تقوي جهاز المناعة. وجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2012 أن فعالية المُر المُحسّنة المضادة للميكروبات قد تم تعزيزها عند استخدامها ضد مجموعة مختارة من مسببات الأمراض بالاشتراك مع زيت اللبان. أعرب الباحثون عن ثقتهم في أن زيت المر له خصائص مضادة للعدوى ويمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك.

الأوريجانو … ربط الإغريق والرومان القدماء هذه العشبة بالفرح والسعادة. يتم استخدامه لصنع زيت أساسي.

 

الزيوت الأساسية هي زيوت تحمل أسماء النباتات التي اشتقت منها. تسمى هذه الزيوت الأساسية لأنه يُعتقد أنها تمثل جوهر رائحة ونكهة النبات المعين الذي صنعت منه.

زيت الأوريجانو هو زيت أساسي مصنوع من نبات الأوريجانو. تظهر الأبحاث أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات. المركبات الموجودة في زيت الأوريجانو هي أيضًا مضادات أكسدة قوية ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة لمرض السكر ، ومضادة للسرطان.

تنطوي المخاطر على تقوية جهاز المناعة لديك

يجب أن تلاحظ أن بعض هذه الأعشاب والمكملات والزيوت الأساسية المعززة للمناعة يمكن أن تكون قوية للغاية. وبالتالي ، سيكون من غير الحكمة أخذها لأكثر من أسبوعين في كل مرة. ومن المهم أخذ استراحة بين الجلسات الطويلة.

في أي وقت تستخدم فيه العلاجات الطبيعية مثل المكملات المصنوعة من النباتات ، يجب عليك طلب المشورة من طبيبك أو أي مقدم رعاية صحية آخر. افعلي الشيء نفسه إذا كنت حاملاً وتستخدم الزيوت الأساسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *