ما هو تداول الفوركس؟ – شرح مبسط 2022
تداول الفوركس - شرح مبسط وسهل

اذا كنت قد سافرت من قبل الى دولة اجنبية فربما تكون قد احتجت استبدال نقود، وفي هذه الحالة تكون قد شاركت في تداول الفوركس.

ما هو الفوركس – Forex؟

تداول العملات الأجنبية (فوركس) هي اختصار لكلمتي الصرف الاجنبي (Foreign Exchange) بالانجليزية. حسنا لكن مفهوم وطبيعة الفوركس اكثر من ذلك بقليل.

المفهوم الأشمل للفوركس؟

على سبيل المثال، عندما تشتري الشركات بضائع من بلدان اخرى وحتى يتسنى لها ذلك عليها ان تحصل اولا على العملة المحلية، تماماً كما نفعل نحن عندما نذهب لقضاء اجازة. لكن الفارق أن الشركات في المعاملات التجارية يستبدلون مبالغ ضخمة.

وعندما تستبدل الشركات هذه المبالغ الضخمة فانها تتسبب في تحريك السعر نظرا لزيادة الطلب على العملة التي يحتاجونها. وهنا القاعدة الأولى في الفوركس فعندما يزيد الطلب يرتفع السعر.

في ظل ذلك الكم الكبير من عمليات استبدال العملات الأجنبية حول العالم. تظل اسعار الصرف في حركة دائمة.

ما هي آلية عمل أسواق الفوركس؟

عندما تستبدل العملات يكون لها سعر معين وهو سعر الصرف للعملة كما هو الحال في اي سوق، ويتحدد سعر العملة وفقا لقانون العرض والطلب، لذلك عند وجود افراد او شركات كثيرة ترغب في تحويل اليورو الى الدولار فان سعر الدولار سوف يرتفع مقابل اليورو ومن ثم يتغير سعر الصرف وذلك ما سيرفع في سعر الدولار مقابل اليورو.

ويمكننا النظر في حياتنا اليومية لتوضيح كيف تستطيع تحقيق ارباح فعلية من هذا الأمر. ولنفترض انك تعيش في جمهورية مصر العربية حيث تستخدم الجنيه المصري في شراء أغراضك اليومية وذهبت لقضاء عطلة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث العملة هي الدولار الأمريكي، ولنفرض انك حولت 9500 جنيه مصري إلى الدولار الأمريكي فستحصل على 500 دولار في حال كان سعر الصرف (1 دولار أمريكي = 19 جنيه مصري).

ولنفترض أنك عدت من العطلة بدون أن تصرف اي مبلغ فسيكون معك 500 دولار، إلا أنك قد فوجئت أن سعر الصرف للدولار إرتفع مقابل الجنيه وأصبح 20 جنيه مقابل 19 جنيه، لذلك عندما تستبدل 500 دولار بسعر الصرف الجديد فستحصل لى 10 آلاف جنيه على الرغم من أنك قمت بتحويل 9500 جنيه في البدايه وهو ما يعني أنك قد ربحت 500 جنيه من تحرك سعر الصرف لمجرد انك احتفظت باموالك في صورة دولار في الوقت الذي تغير فيه سعر الصرف.

بهذه الطريقة نتداول في سوق الفوركس، فنشتري عدد معين من عملة ما ونحتفظ به في الوقت الذي يتحرك فيه سعر الصرف، ثم نستبدله مرة اخرى ونربح اموال بهذه الطريقة.

مميزات تداول الفوركس؟

  1. يمكن تداول الفوركس من المنزل او من اي مكان يتاح لك منه الاتصال بالإنترنت.
  2. تحقيق ربح طيب في حال النجاح بإتمام صفقات جيدة وهو ما يحتاج منك إلى التعلم وإكتساب الخبرة.
  3. سوق لا ينام مطلقا ومفتوح اربعة وعشرون ساعة يوميا لمدة خمسة ايام اسبوعياً لذلك فهو يناسب نظامك اليومي.
  4. لا تحتاج الى مبالغ كبيرة لتشرع في تداول فمبلغ مائة وخمسون دولار فقط سيكفي بالتأكيد لتبدأ التداول وسوف ينمو حسابك بمرور الوقت.

وفي الختام نرشح لك:  افضل شركة لتداول الفوركس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.