ما هي العملات الرقمية؟
العملات الرقمية والبتكوين

العملات الرقمية (Crypto coins) هي نوع من العملات التي تعمل على نظام التعامل الرقمي العالمي وتستخدم في التداول والتبادل المالي. هذه العملات تعمل على التسليم السريع والسهل للمال عبر الإنترنت وتستخدم في العديد من الأنشطة التجارية المختلفة في العالم.

أحد أهم مميزات العملات الرقمية أنها غير قابلة للتتبع، حيث لا يمكن معرفة من المرسل أو المستقبل أو اي تفاصيل عن الأشخاص الذي يمتلكون هذه العملات، وتعد خصوصية البيانات لهذه العملات وسوق الكريبتو أحد أهم الدوافع لتبني هذه التقنية، فمثلا إذا قام شخص بشراء عملة البتكوين فستظل بياناته مخفيه ولا يمكن الوصول إليها.

ويعد البيتكوين الأكثر شهرة في العالم، ولكن هناك العديد من العملات التي تعمل بأساليب مختلفة وتتميز بميزات مختلفة. من بين هذه العملات الرقمية الأخرى العملات البديلة (altcoins) التي تعمل على نظم مختلفة من نظام البيتكوين، وتعد أكثرهم شهرة هي اللايتكوين (Litecoin) والإيثريوم (Ethereum).

على الرغم من أن هذه العملات قد تعد نوعاً من الأداء المالي الجديد والمتطور، فإنها لا تعتبر عملة معتمدة من قبل الحكومات ولا تعتبر مدخرة معتمدة من قبل البنوك. لذلك، يجب أن تعتبر الإستثمار بها مصدراً للربح وليس مصدراً للاستثمار المستقر. يجب عليك التحليل الدقيق للعملة قبل الإستثمار فيها حيث تنطوي على خطورة عالية وهي ليست إستثمار آمن.

لكل عملة رقمية فريق مطور يقوم على إنشاء مشروع مميز حتى تستطيع العملة الترويج لنفسها وتجد المستثمرون الذين يرغبون في شرائها وتداولها.

أشهر وأكبر العملات الرقمية

حسب موقع Coincapmarket أحد أشهر مواقع رصد العملات المشفرة والذي يهتم ببيانات العملات والمشاريع الرقمية، فإن هناك حالياً أكثر من 22 ألف عملة رقمية أو مشاريع لعملات رقمية، ويهتم المستثمرون بعدة عملات والتي تعد من أقوى العملات من حيث المشاريع والإقبال على التداول بها أو تخزينها للإستثمار في سوق الكريبتو.
ومن أشهر وأقوى هذه العملات:

  1. البتكوين (Bitcoin – BTC): هو أشهر وأقوى العملات الرقمية، لنكن أكثر وضوحاً البتكوين هو أساس هذا السوق فبدونه تنتهي العملات المشفرة ولا يصبح لها وجود، وقد وصل سعر البتكوين في ذروة صعوده إلى حوالي 67 ألف دولار في ديسمبر 2021.
  2. الإيثريوم (Ethereum – ETH): هي ثاني أشهر وأقوى العملات، والتي يتم إستخدام مشروعها لبنا مشاريع عملات أخرى.
  3. عملة بينانس (BNB): تعد بينانس هي أشهر منصات تداول العملات الرقمية، وتعد عملة بينانس ثالث أقوى عملة.
  4. الريبل (XRP): من أقدم العملات، إلا أنها تواجه بعض القضايا في المحاكم الأمريكية، وهو ما أوقف من نمو العملة لحين الإنتهاء من نظر القضايا الموجهة إليها في أمريكا.
  5. الدوجكوين (Dogecoin): هي إحدى عملات الميم، والتي ليس لها مشروع تقني على أرض الواقع إلا أنها أخذت زخماً هائلا بعد دعم الملياردير الشهير ورجل الأعمال إبلون ماسك Elon Musk للعملة وهو ما أدي لزيادة الإقبال على شرائها وخصوصا بعد الأنباء عن نية ايلون ماسك تبني العملة كوسيلة دفع في شركاته.

كما أن هناك العديد من العملات ذات المشاريع القوية مثل البولكادوت (Polkadot) والسولانا (Solana) بالإضافة إلى أفالانش (Avax).

هل الإستثمار في العملات الرقمية آمن؟

تعتبر العملات الرقمية مصدر للإستثمار يحمل مخاطر كبيرة، ولا يمكن تأكيد أنها آمنة. يجب عليك التعرف على هذه المخاطر والتحليل الدقيق للعملات الرقمية المختلفة قبل الاستثمار فيها. يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أموالك من المخاطر المحتملة.

مثلاً، يجب أن تعتبر العملات الرقمية نفسها كمصدر للإستثمار المحدد وليس كمصدر للإستثمار الأساسي. ينبغي ألا تعتمد عليها كمصدر وحيد للإستثمار وتخصيص ميزانية قليلة من أموالك للاستثمار فيها. كما يجب أن تعتبر أي إستثمار في العملات الرقمية كإستثمار محدد المدة، ولا ينبغي الاعتماد عليها كمصدر للدخل الدائم.

إضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى أن العملات الرقمية ليست مدعومة أو مؤهلة للتعامل من قبل الحكومات العالمية أو البنوك العامة، ولا يوجد لها أي نوع من الضمان الرسمي. يعتبر التداول في العملات الرقمية مخاطرة على المسؤولية الخاصة ولا يوجد لها أي نوع من التعويض عند حدوث مخاطر للإستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر السوق العملات الرقمية غير منظم وقد يكون هناك احتمال كبير للغش والنصب، وقد يتعرض المستثمرون لخسائر مالية في هذا السوق.

لذا، ينبغي التعامل مع العملات الرقمية بعناية وعليك التدبير المناسب لحماية إستثمارك من المخاطر المحتملة. لا تدخل في العملات الرقمية إلا إذا كانت لديك المعرفة الكافية والتدبير اللازم للتعامل مع المخاطر المحتملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *