كيفية التعامل مع المدير؟
التعامل مع المدير

التعامل مع المدير من الأمور التي يبنى عليها احيانا مسارك الوظيفي داخل الشركة، حيث تتبنى الشركات حول العالم الآن سياسة الهيكل الوظيفي داخل المؤسسات، فأنت عزيزي الموظف تعمل ضمن مجموعة ذات وظيفة معينة وتحت إمرة قائد للمجموعة (المدير).

والنعامل بين المدير وأعضاء الفريق له إنعكاس على نتائج العمل دائماً، فكلما كانت العلاقة أقوى وروح الفريق في أفضل مستوياتها يكون النجاح دائماً النتيجة المتوقعة، وكونك ناجح في عملك أو في وظيفتك ينبغي أن يكون فقط نصف هدفك، والنصف الآخر يجب أن يكون هو علاقتك مع مديرك وكيف يمكن أن تتواصل معه ولو نجحت هذه العلاقة لنجح كليكما (انت ومديرك) في العمل.

نسرد هنا لكم أسرار وعوامل تساعد على بناء علاقة عمل ناجحة مع مديرك.

استغل وقتك مع مديرك بحكمة ولا تهدره.

فن التعامل مع المدير هو علم كبير وله أسس ونظريات يجب فهمها لتتمكن من فهم آلية التعامل مع المدير، فنسبة كبيرة من المديرين والرؤساء يمتلكون جدول أعمال مزدحم، لا يمتلكون الوقت للدخول في مناقشات طويلة أو محاولة شرح وظائف العاملين لهم أو حتى إعطائهم توجيهات لكيفية القيام بالعمل .

كن متزن في كلامك وتأكد من أن تكون أسئلتك مركزة ومفهومة ويجب عليك الإلمام بكل المعلومات المطلوبة عن الموضوع قيد النقاش. يجب عليك أن تستخدم التكنولوجيا المتوفرة لديك لتقليص وقت أداء عملك حتى لا يأخذ من وقتك الكثير يمكنك مثلا إستخدام البريد الإلكتروني في قضاء عملك بدل الدخول في مناقشات مطولة بالهاتف أو في إجتماعات شخصية ويمكنك أيضاً أن تعتمد على البرامج المكتبية لمساعدتك في إنجاز عملك بشكل أسرع .. ولا ضرر أن تسأل مديرك عن أشياء في العمل قد لا تعرفها فهذا سيزيد من ثقة مديرك بك وأيضا ستقوم بالعمل على أكمل وجه هو يرغب به.

لا تعطي مديرك وعداً لا تستطيع تنفيذه!

من أسوء الأشياء التي قد تحدث بينك وبين مديرك هو أن تعطيه وعودا بالقيام بأعمال معينة لا تستطيع القيام بها فهذا يقلل من ثقة مديرك بك، إذا طلب مديرك منك الكثير من الأعمال والتي لا تستطيع تنفيذها كلها في المدة المطلوبة يمكنك الإعتذار منه وقم بشرح الموضوع له وسيتقبل منك ذلك، وهذه أحد الأسس المهمة في التعامل مع المدير.

لا تستعجل في القيام بعملك.

من الأخطاء التي يقع بها الموظفين والتي تتسبب بمشاكل كبيرة وتؤدي لعلاقة سيئة بينهم وبين مديريهم هو إستعجالهم لقضاء عمل معين. فالسرعة في أداء عمل ما ستؤدي إلى حدوث أخطاء كثيرة فيجب عليك المراجعة والتدقيق والتأني في عملك حتى تقوم بعملك بأقل كمية من الأخطاء.

لا تتظاهر بأنك تعرف عملك معرفة تامة !!.

أن تتظاهر أمام مديرك أنك تعرف وأنت لا تعرف هو شئ سئ جداً. يمكنك أن تسأل وتعرف حتى تتجنب هذه اللحظة المحرجة، الطريقة الصحيحة دائماً أن تسأل دائماً لا عيب في ذلك ولكن لا تفكر أبداً بالتظاهر بأنك لا تعرف. كن مستعد دائماً – دائما اسبق مديرك بخطوة. القاعدة الذهبية لإتقان عملك هو التحضير لعملك جيداً والقيام به على أكمل وجه ممكن .. يجب عليك أن تتوقع أيضا ما يريده مديرك منك .. فالمدير عندما يجدك دائماً جاهز وتعرف جيداً ما يريده منك تزداد ثقته بك. اعطي الأولوية لما يريده مديرك منك ودائماً ابحث عن حلول وكن جاهزاً.

أخيراً عش هذه التجربة معي. ضع نفسك مكان مديرك وأسأل نفسك لو أنك المدير والموظفين لديك يسئلونك أو لا يقومون بعملهم على أكمل وجه فلماذا إذن قمت بتوظيفهم أو لماذا تستمر في توظيفهم؟!.

تذكر دائماً أن العلاقة بينك وبين مديرك هي علاقة تبادلية فأنت لست بآلة تدار بدون عقل .. إذا كنت تعتقد أنك فقط مجرد موظف يستجيب لأوامر مديره فقط سيشعر مديرك بالملل سريعا منك.

كلمات دلالية: التعامل مع المدير، علم الإدارة، المدير الخبيث

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *