صديد اللوز : الاعراض والمخاطر الصحية والعلاج

الالتهاب في اللوز أو صديد اللوز من الأعراض الأكثر شيوعاً والذي يسبب ألم شديد، إذا ظهرت لديك علامات عبارة عن بقع أو خطوط بيضاء أو صفراء على اللوزتين ، فإنها علامة على وجود ما يعرف بالتهاب اللوز وصديد اللوزتين، يجب علينا مراقبة الجسم واكتشاف أي تغييرات على أي شكل تحدث حيث أحياناً تكون دليلاً على وجود مرض ما أو التهاب، كما ينصح أن تقوم بمراجعة الطبيب فور وجود أي اعراض جديدة لأخذ العلاج اللازم فإهمال الأعراض تسبب نهاية غير متوقعة إلى حد كبير مثل حدوث نزيف في اللوزتين ونفث الدم وهو امر نادر الحدوث،  فما هي طرق علاج صديد اللوز واهم اعراضها ومخاطرها الصحية.

صديد اللوز

التهاب اللوزتين خراج مجاورات اللوزة يحدث نتيجة عدوى بكتيرية تنتشر في الأنسجة المحيطة باللوزتين، تسببها عادةً البكتيريا المسماة (Streptococcus pyogenes) والمسببة أيضا لالتهاب الحلق واللوزتين. وتظهر عادة كمؤشر على مضاعفات التهاب اللوز غير المعالجة. مما يؤدي إلى تورم اللوزتين، نتيجة تجمع بالصديد بالقرب من إحدى اللوزتين (المنطقة المصابة).ويعد التهاب اللوزتين هو أكثر شيوعا لدى الأطفال، أما خراجات مجاورات اللوزة فهي تعد اكثر شيوعا بين الشباب، وغالبا تظهر وتكون أكثر شيوعاً مع بداية فصل الشتاء وزيادة نزلات البرد أو نهايته كنتيجة لانتشار الأمراض مثل التهاب الحلق واللوزتين.ومن الأسباب الأخرى والتي يمكن ان تؤدي إلى حدوث صديد اللوزتين هو الإصابة بداء كثرة الوحيدات (Mononucleosis) أو التهابات اللثة والاسنان.

اعراض التهاب اللوزتين

وحتى تتمكن من علاج صديد اللوز في الوقت المناسب، فعليك أولا بمعرفة اعراض التهاب اللوز والتي تتشابه مع اعراض صديد اللوز أو خراج مجاورات اللوزة، الا ان اعراض صديد اللوز تكون اكثر حدة. وتعتبر من أكثر الاعراض شيوعا لصديد اللوز:

    • التهاب الحلق
    • صعوبة البلع
    • سلان اللعاب
    • تورم و احمرار اللوز
    • ارتفاع في درجة الحرارة
    • بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين
    • الحمى
    • تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة
    • رائحة الفم الكريهة
    • صعوبة القدرة على الكلام أو صوت مكتوم
    • تيبس الرقبة
    • الصداع
    • ألم في الأذن عادة في جانب الحلق المصاب بالالتهاب
    • ألم في المعدة خاصة لدى صغار السن

    مضاعفات صديد اللوز

    يمكن ان يؤدي خراج مجاورات اللوزة إلى حدوث مضاعفات صحية في حالة اهمال علاجها. ومن المضاعفات:

    تنويه: نظرا لتشابه اعراض صديد اللوز والتهاب اللوزتان ، فأنه في حالة ظهور أيا من الاعراض السابقة. فأنه يوصى باستشارة الطبيب لتلافي أي مضاعفات للحالة.

    علاج صديد اللوز

    لعلاج في حالة تشخيص الإصابة بخراج مجاورات اللوزة، فأنه تعتبر من أكثر طرق علاج صديد اللوز شيوعا:

    1. المضادات الحيوية

    قد يتم اعطاءك جرعة اولى من مضاد الحيوي عن طريق الوريد، ويعتبر البنسلين هو أفضل دواء لتلك العدوى. ولكن إذا كنت تعاني من حساسية البنسلين فقد يصف الطبيب لك نوع اخر من أنواع المضادات الحيوية مثل دواء إريثروميسين (erythromycin)، أو دواء الكليندامايسين (clindamycin).

    2. قطع أو شق الخراج

    قد يلجأ الطبيب لتلك الخطوة في حالة عدم قدرة المريض على التنفس بشكل صحيح، مما قد يشكل خطرا على الحياة. فيلجأ الطبيب إلى إدخال إبرة في جيب القيح أو استخدم مشرط لعمل شق صغير بالخراج. وذلك من اجل تصريف الصديد، واستعادة القدرة على التنفس بشكل جيد.

    3. السوائل عن طريق الوريد

    إذا كان المصاب غير قادر على تناول الطعام والشراب، فقد يستدعي الامر الحصول على السوائل عن طريق الوريد.

    4. مسكنات الألم

    يتم اللجوء إلى استخدام المسكنات من اجل التخفيف من حدة الألم مثل حبوب الدواء المحلاة .

    5. استئصال اللوزتين

    يلجأ الطبيب إلى اجراء استئصال اللوزتين في حالة تكرر تكون خراجات مجاورات اللوزة، مما يستدعي استئصالها من اجل الوقاية من أي عدوى مستقبلية والتي قد تكون أكثر خطورة.وبالرغم من انه لا توجد طريقة تمنع حدوث صديد اللوز. الا انه يمكنك الحد من مخاطر الإصابة به. وذلك عن طريق علاج صديد اللوز عند الانتباه سريعا لأعراضه، واستشارة الطبيب من اجل التشخيص وتحديد العلاج المناسب وفقا لشدة الحالة، وذلك إلى جانب الحفاظ على صحة الفم والاسنان دائما، وتجنب عادة التدخين السيئة.

    #علاج #صديد #اللوز #وأهم #الاعراض #والمخاطر #الصحية

     

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *